Logo 2 Image




أُنشئت دائرة المشتريات الحكومية في عام 2019 بموجب نظام المشتريات الحكومية رقم (28) لسنة 2019 الذي جاء موحداً لما يزيد عن (50) نظام مشتريات حكومي ودامجاً لدائرتي شراء مركزية هما دائرة الشراء الموحد للادوية ودائرة اللوازم العامة في دائرة المشتريات الحكومية والتي هي بمثابة كانجاز حقيقي ضمن مشروع النهضة الوطني وأحد الركائز الاساسية في مصفوفة الاصلاحات المالية والادارية ضمن برنامج الاصلاح الحكومي.

المهام

يقع على عاتق دائرة المشتريات الحكومية بموجب نظام المشتريات الحكومية رقم (28) لسنة 2019 على تنفيذ المهام التالية:

  1. اصلاح منظومة الشراء الحكومي في الأردن في الدفع نحو تحقيق أولويات التنمية الاقتصادية والاجتماعية
  2.  تبني جملة من السياسات العامة لاصلاح منظومة الشراء الحكومي
  3. لعمل على تعزيز ومأسسة البنية التنظيمية والمؤسسية للمشتريات الحكومية وتحديدا في مجال رسم السياسات العامة والمتابعة والتقييم وآليات الاعتراضات والشكاوى.
  4. لعمل على اقرار مؤشرات أداء منظومة المشتريات الحكومية ومتابعة وتقييم الأداء واتباع منهجية لقياس الأداء
  5. الاعتماد على النظام الإلكتروني للمشتريات الحكومية كمصدر رئيسي للشراء ومصدر رئيسي للبيانات والمعلومات التحليلية.
  6. تمكين مؤسسات المجتمع المدني المهتمة في متابعة أداء نظام المشتريات الحكومية وتوفير التغذية الراجعة حولها.
  7. بناء القدرات الفردية للمسؤولين والموظفين الحكوميين للعاملين في عمليات الشراء والمناقصين على المستوى الوطني بما يحقق كفاءة وفاعلية عملية الشراء.
  8.  خلق فرص عمل وتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة.
  9. الشفافية والمساءلة ومكافحة الفساد.
  10. شراء ما تحتاج إليه الجهات الحكومية من اللوازم والخدمات الفنية.
  11. شراء الأدوية والمستلزمات والاجهزة الطبية لكل من وزارة الصحة ومديرية الخدمات الطبية الملكية و مستشفى الأمير حمزة ومستشفيات الجامعات الأردنية الرسمية وأي جهة أخرى يوافق عليها مجلس الوزراء.
  12. التعاون مع لجنة سياسات الشراء لوضع السياسة العامة لإدارة الشراء ووضع الخطط والبرامج اللازمة لتنفيذ هذه السياسة والتنسيق مع الجهات والوحدات الحكومية  لتحسين مهارات العاملين في مجال الشراء.
  13. اجراء الدراسات ذات الصلة بالشراء والاحتفاظ بمواصفات قياسية للوازم ذات الاستعمال المشترك.
  14. حفظ القيود والسجلات والملفات والعينات الخاصة بعمليات الشراء وسجلات اللوازم المشتركة واللوازم الفائضة لدى الجهات الحكومية واتخاذ الإجراءات والترتيبات اللازمة لحفظ اللوازم المشتركة واللوازم الفائضة وتخزينها وتصنيفها لتوزيعها على الجهات أو الوحدات الحكومية وفق ما تحتاج إليه أو تبادلها فيما بينها.
  15. تقييم أداء المتعهدين والإستشاريين بناءً على التقارير الواردة من الجهات المستفيدة.
  16. مراجعة عطاءات اللوازم والخدمات الفنية والخدمات الاستشارية وجمع المعلومات المتعلقة بهذه العطاءات وتحليلها وحفظها.
  17. وضع الشروط العامة والخاصة لعطاءات اللوازم والخدمات الفنية والخدمات الاستشارية والشروط المرجعية وإجراءات العطاءات والنماذج والمخططات وتطويرها بالتنسيق مع لجنة سياسات الشراء.
  18. المشاركة في تنفيذ الاتفاقيات والبروتوكولات المعقودة بين المملكة وأي جهات دولية.
  19. إجراء الجرد والحفاظ على قيـود اللـوازم المعمرة التي تستعمل لمدة طويلة، والتعاون مع الجهات الحكومية فيما يتعلق بحفظ اللوازم وصيانتها .

كيف تقيم محتوى الصفحة؟